دروز سوريا: ماذا بعد حادثة جبل السماق؟

دروز سوريا: ماذا بعد حادثة جبل السماق؟
علاء الدين بونجار

يشير الدروز إلى أنفسهم باسم الموحدين نسبة لعقيدتهم في توحيد الله حيث تعتبر عقيدتهم غامضة ومغلقة وغير مفهومة لعامة الناس . الدروز استقروا منذ القدم في جبال لبنان سوريا الأردن وفلسطين حيث يقدر عددهم في سوريا بأقل من مليون شخص علما انه لا توجد إحصاءات على أساس الطائفة في هذا البلد.

معقل الدروز في سوريا هي محافظة السويداء الجنوبية ومدنها صلخد، شهبا، القريا وأيضا جرمانة بريف دمشق وهناك تواجد لهم بريف ادلب ومناطق أخرى وطبعا بهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل .
معروف على الدروز بأسهم الشديد ودفاعهم عن أراضيهم حيث انتفضوا ضد العثمانيين وضد الفرنسيين وعند بداية الاحتجاجات والثورة السورية عام 2011 وكباقي الأقليات وجد الدروز أنفسهم بين المطرقة والسندان. فهناك من اختار الدفاع عن نظام بشار الأسد وهناك من كان فاعلا في الحراك الثوري الشعبي وقدمت بعض المدن العديد من القتلى  بينما اختار البعض الحياد حتى تعرف إلى ما ستؤول إليه الأمور .
بعض رمز الدروز في لبنان ممن يختلفون مع النظام السوري دعوا دروز سوريا إلى الانضمام إلى ركب الثورة وركب الوطن لأن النظام السوري أخفق بحد تعبيرهم في أن يحافظ على وحدة البلاد.
حسب وسائل إعلام مقربة من المعارضة مستشارة الرئيس السوري لونة الشبل التي تنحدر من عائلة درزية استدعت قبل أسابيع بعثة من جبال الدروز وحثتهم على القتال إلى جانب النظام وإلا سيكون مصيرهم مثل الإيزيديين في العراق.

حادثة محافظة أدلب وتعرض الجماعات المتطرفة للدروز من شأنه أن يكون حاسما ويغير الكثير في مسلسل الصراع السوري .

خالد عبدالله

رئيس التحرير

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي (كلير نيوز - Clear News) بل تعبر عن رأي كاتبها وكتابتك لتعليق تعني موافقتك التامة على شروط الاستخدام

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>