البيض والزبد لا يسببان أمراض القلب والجلطات الدماغية

البيض والزبد لا يسببان أمراض القلب والجلطات الدماغية

في تقرير أميركي حديث يقلب التحذيرات الغذائية السابقة رأساً على عقب يذكر ان تناول البيض والزبد لا يضر بصحة القلب والأوعية.

منذ سنوات تم وضع بعض الاطعمة في القائمة السوداء والتوصية بضرورة تجنبها باعتبار انها تسبب ضيق الشرايين وأمراض القلب والجلطات الدماغية.

غير أن العلم الذي حذرنا من عدم تناول البيض ومعه اطعمة اخرى غنية بالكوليسترول مثل الزبد والمحار واللحوم الدهنية والكبد عاد ليناقض هذا التحذير، وفقاً لما جاء في تقرير اميركي غاية في الاهمية.

وتعد الأطعمة الغنية بالكوليسترول منذ السبعينات من القرن الماضي مصدر خطر للصحة – في تحذير احدث انقساماً في المؤسسة الطبية منذ وقت ليس بالقصير، إذ ظل عدد متنامٍ من الخبراء ينادون بأنه لا توجد صلة بين الكوليسترول المرتفع في الأطعمة والمستويات الخطيرة من هذه المادة الدهنية في الدم.

أما الآن، وفي خطوة تؤذن بإحداث نقطة تحول جذرية في هذه المسألة، فإن الحكومة الاميركية سوف تتقبل نصيحة بإسقاط الكوليسترول من قائمة “المغذيات المثيرة للقلق”.

وأشارت اللجنة الاستشارية للموجهات الغذائية التابعة لوزارة الزراعة الاميركية الى أنها سوف تعتمد البحث الجديد الذي يقلل من الدور الذي يلعبه الكوليسترول الموجود في الاغذية في الاضرار بصحة القلب.

ولن تتضمن التوجيهات الجديدة الصادرة عن اللجنة تحذيراً للناس بتفادي تناول البيض والمحار والأغذية الاخرى الغنية بالكوليسترول.

وستعمل نقطة التحول هذه، التى ترتكز على تقرير صادر عن اللجنة، على إلغاء العديد من التحذيرات التى يعود تاريخها الى 40 عاماً مضت حول عدم تناول الاطعمة الغنية بالكوليسترول. وفي هذا الصدد يقول الدكتور ستيفن نيسين اختصاصي القلب بمستشفى كليفلاند معلقا، “هذه هو القرار الصحيح. لقد ظللنا نتلقى تحذيرات خاطئة بشأن التغذية منذ سنوات.”

وأخذ الاطباء يتحولون عن التحذيرات من الكوليسترول والدهون المشبعة ويركزون اهتمامهم على السكر باعتباره مصدر الخطر الغذائي الأعظم.

خالد عبدالله

رئيس التحرير

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي (كلير نيوز - Clear News) بل تعبر عن رأي كاتبها وكتابتك لتعليق تعني موافقتك التامة على شروط الاستخدام

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>